الثلاثاء، 22 مارس 2011

نظرة أهل البيت عليهم السلام الى زواج المتعة

ماهوزواج المتعة؟
معنى المتعة لغة :
مختار الصحاح ج: 1 ص: 256

م ت ع المَتَاعُ السلعة وهو أيضا المنفعة وما تمتعت به وقد مَتَعَ به أي انتفع من باب قطع قال الله تعالى ابتغاء مرضاة الله و تَمَتَّعَ بكذا و اسْتَمْتَعَ به بمعنى والاسم المُتْعَةُ ومنه متعة الحج لأنها انتفاع و أَمْتَعَهُ الله بكذا و مَتَّعَهُ تمتِيعا .
لسان العرب ج: 8 ص: 329
وقد ذكر الله تعالـى الـمَتاعَ و التمتُّعَ و الاسْتمتاعَ و التَّمْتِـيعَ فـي مواضعَ من كتابه، ومعانـيها وإن اختلفت راجعة إلـى أَصل واحد. قال الأَزهري: فأَما الـمَتاعُ فـي الأَصل فكل شيء يُنْتَفَعُ به ويُتَبَلَّغُ به ويُتَزَوَّدُ والفَناءُ يأْتـي علـيه فـي الدنـيا.
معنى المتعة اصطلاحا :
لسان العرب ج: 8 ص: 329
و الـمُتْعةُ: التمتُّع بالـمرأَة لا تريد إدامَتها لنفسك ...
الفائق ج: 1 ص: 437
والمراد : مُتْعة النكاح ; كان الرجل يشارِط المرأة بأجَلٍ معلوم على شىء يمتعها به , يستحلّ به فَرْجها , ثم يفارقها من غير تزوج ولا طلاق .....
واخيرا يعرف الفقهاء زواج المتعة بانه نكاح (عقد) بمهر معلوم ولمدة معلومة .
كيفية عقد المتعة
اذا تحققت شروط زواج المتعة واتفق الطرفان على المدة والمهر وتم تحديد الشروط ( اذا كانت هناك شروط بين الطرفين ) وجب التلفظ بعقد الزواج ولايشترط الكتابة كما يتوهم البعض .
تقول الزوجة :
(( زوجتك نفسي على مهر قدره كذا وكذا ولمدة كذا وكذا ))
ويقول الزوج :
(( قبلت التزويج ))
مثال
تقول الزوجة :
(( زوجتك نفسي على مهر قدره دينار واحد ولمدة شهر ))
يقول الزوج :
(( قبلت التزويج ))

استحباب زواج المتعة
في الكثير من روايات اهل البيت عليهم السلام مايدل على استحباب المتعة فيما لو طلبها الطالب قربة الى الله تعالى , واليكم طائفة منها :
غفر الله للمتمتعين
عن ابي جعفر (ع) : ان النبي لما أسري به الى السماء قال : لحقني جبرائيل (ع) فقال : يامحمد ان الله تبارك وتعالى يقول : اني غفرت للمتمتعين. ( الوسائل ج14 )
تمتع ولو مرة
عن ابي عمير عن هشام عن ابي عبدالله (ع) قال : أني لأحب للرجل ان لا يخرج من الدنيا حتى يتمتع ولو مرة وان صلى الجمعة في جماعة . ( الوسائل ج14 )

ثوابالمتعة بعدد الشعر
عن ابي صالح بن عقبة عن ابيه عن ابي جعفر ( ع) قال : قلت للمتمتع ثواب ؟ قال (ع) : ان كان يريد وجه الله تعالى وخلافا على من انكرها لم يكلمها كلمة الا كتب الله له بها حسنة ولم يمد يده اليها الا كتب الله له حسنة فاذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فاذا اغتسل غفر الله له بقدر ما مر من الماء على شعره قلت : بعدد الشعر قال (ع) : بعدد الشعر . ( الوسائل ج14 ) .
المتمتع من اهل الجنة
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال : من تمتع في عمره مرة فهو من اهل الجنة .( المتعة من متطلبات العصر نقلا عن لئالي الاخبار )
سبعين ملك يستغفرون له
عن محمد بن علي الهمداني عن رجل سماه عن ابي عبدالله (ع) قال : ما من رجل تمتع ثم اغتسل الا خلقالله من كل قطرة تقطر منه سبعين ملكا يستغفرون له الى يوم القيامة ويلعنون متجنبها الى يوم تقوم الساعة . ( الوسائل ج14 ) .
المتعة تحفة الله
في خلاصة الاخبار روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال يوما لاصحابه : جاءني جبريل من عند ربي بتحفة لم يتحف بها احد من انبيائه قبلي وهي متعة النساء المؤمنات .( المتعة من متطلبات العصر ) .
امر لي بدينار

عن ابي بصير قال : دخلت على ابي عبدالله(ع) فقال لي : يا أبا محمد تمتعت منذ خرجت من أهلك ؟ قلت : لا ، قال (ع) : ولم ؟ قلت مامنعني من النفقة يقصر عن ذلك قال : فأمر لي بدينار ، قال(ع): أقسمت عليك ان صرت الى منزلك حتى تفعل ( الوسائل ج14 )
تمتع ولو بالسندية
عن اسماعيل الجعفي قال : قال ابو عبدالله (ع) : يا اسماعيل تمتعت العام ؟ قلت نعم ، قال (ع) : لا اعني متعة الحج ، قلت فما ؟ قال (ع) متعة النساء ، قلت : في جارية بربرية ؟ قال : قد قيل يا اسماعيل تمتع بما وجدت لو سندية . ( الوسائل ج 14 )
رجل نذر ان لايتمتع

عن علي السائي قال : قلت لأبي الحسن (ع) : جعلت فداك اني كنت اتزوج المتعة فكرهتها وتشاءمت بها فاعطيت الله عهدا بين الركن والمقام وجعلت علي في ذلك نذورا وصياما وان لا اتزوجها ثم ان ذلك شق علي وندمت على يميني ولم يكن بيدي من القوة ما اتزوج به في العلانية ، فقال : عاهدت الله ان لاتطيعه والله لئن لم تطعه لتعصينه . ( المستدرك ج14 )
احب ان تحي سنة رسول الله ص
عن اسماعيل بن الفضل الهاشمي قال : قال لي ابو عبدالله (ع) : تمتعت منذ خروجت من اهلك ؟ قلت لكثرة من معي من الطروقة أغناني الله عنها ، قال : وان كنت مستغنيا فاني أحب ان تحيي سنة رسول الله ص ( المستدرك ج14 )
امراة تزوج نفسها متعة

عن بشر بن حمزة عن رجل من قريش قال : بعثت الي ابنة عم كان لها مال كثير ، قدر عرفت كثرة من يخطبني من الرجال فلم ازوجهم نفسي وما بعثت اليك رغبة في الرجال غير انه بلغني احلها الله في كتابه وسنها رسول الله (ص) في سنته فحرمها زفر ، فأحببت ان اطيع الله عزوجل فوق عرشه واطيع رسول الله وأعصي زفر فتزوجني متعة فقلت لها : حتى أدخل على ابي جعفر فأستشيره قال : فدخلت عليه فأخبرته ، فقال (ع) : افعل صلى الله عليكما من زوج ( الوسائل ج14 )
امراة جمعت الدنيا والآخرة
رجل من موالي الامام الكاظم عليه السلام راى امراة جميلة فأراد ان يتمتع بها ولم يعلم بحالها فبعث اليه ابو الحسن عليه السلام ينهاه عنها ثم قال له : لاتعد فان تلك المراة من بني امية اهل بيت لعنة ..( ثم قال ) تزوج ( أي ) متعة بابنة فلان وهو مولى أبو أيوب البخاري فانها امراة قد جمعت كل ماتريد من امر الدنيا والاخرة فتزوجت فكانت كما قال (ع) ( بحار الانوار ج 48 ) .
احياء سنة واماتة بدعة

عن الحسن بن طريف ( في حديث له أنه بعث كتابا الى أبي محمد (ع) يقول فيه : انه قد ترك المتعة منذ ثلاثين سنة فراى امراة جميلة فنشط وأحب ان يتمتع ) قال : ... فكتبت الى ابي محمد اشاوره في المتعة وقلت : أيجوز بعد هذه السنين أن اتمتع ؟ فكتب (ع) : انما تحيي سنة وتميت بدعة فلا بأس ( وسائل الشيعة ج 14 )
مستحبات المتعة

· ان تكون الزوجة مؤمنة او مسلمة
عن الرضا عليه السلام في حديث أنه سأل عن المتعة فقال : لاينبغي لك ان تتزوج الا مؤمنة او مسلمة . ( الوسائل ج14 )
· ان تكون الزوجة عفيفة
عن ابي سارة قال : سألت أبا عبدالله ع عنها - يعني المتعة- فقال لي :حلال فلا تزوج (خ ل : ولاتتزوج) الا عفيفة ان الله عزوجل يقول (( والذين هم لفروجهم حافظون)) فلا تضع فرجك حيث لا تأمن على درهمك (الوسائل ج14 )
· ان تكون الزوجة مأمونة
عن الرضا (ع) في حديث قال : لاينبغي لك أن تتزوج الا بمأمونة ان الله عزوجل يقول (( الزاني لاينكح الا زانية او مشركة والزانية لاينكحها الا زان او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين )) الوسائل ج14
ملاحظة : قد يكون معنى المأمونة هنا هي المأمونة من الشر او من المرض او من الزنا او من الاذى والتشهير والسرقة او من الاخلاق الذميمة .
· ان تكون عارفة باحكام المتعة
عن محمد بن العيص قال : سألت أبا عبدالله (ع) عن المتعة ؟ فقال : نعم اذا كانت عارفة ، قلنا: فان لم تكن عارفة ؟ قال فأعرض عليها وقل لها فان قبلت فتزوجها وان أبت ان ترضى بقولك فدعها . ( الوسائل ج 14 )

· العزل: عدم وضع الماء في فرجها

· ذكر الشروط في العقد

· السؤال عن حالها مع التهمة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق